وقّع وزير الاتّصال، محمّد لعقاب، كتابه الجديد “الصّحفيّ المتميّز: هكذا نكتب لوسائل الإعلام الحديثة”، في عمليّة بيع بالإهداء، برواق دار الوعي للنّشر والتّوزيع، على مستوى الجناح المركزيّ لصالون الجزائر الدّوليّ للكتاب.
وأوضح أنّ مؤلفه يندرج ضمن الكتب الأكاديميّة التكوينيّة الموجّهة إلى الصّحفيّين والإعلاميّين وطلبة الإعلام بالدّرجة الأولى، من حيث تقديم أساسيّات الكتابة للصّحافة، سواء كانت ورقيّة أو إلكترونيّة أو سمعيّة بصريّة.
وأفاد أنّ كتابه يقدّم الكثير من الأمور التي تغيب أحيانا عن بعض الصّحفيّين الجزائريّين، على غرار كيفيّة التّـعامل مع الأرقام، و إجراء الاستطلاع غير الرّسميّ، والبحث في الإنترنت، زيادة على كيفيّة إجراء مقابلة صحفيّة ناجحة، وكتابة عنوان ناجح.
واستطرد قائلا:” إنّ الصّـحافة الجزائريّة فيها نقص كبير من هذه النّاحية المهنيّة، وآمل أن يكون هذا الكتاب قيمة مضافة، ويقدّم أمورا جديدة بالنّسبة للرّاغبين في تعلّم المهنة”.
وفي سياق ذي صلة، ذكّر بتكفّل وزارة الاتّصال بتكوين الصّحفيّين والإعلاميّين في مرحلة أولى، لتتولّى كلّ المؤسّسات الإعلاميّة، إلزاما، تلك المهمّة، داعيا إلى إعطاء دفع للإعلام الثقافيّ باهتمام وسائل الإعلام بالجوانب الثّقافيّة كالشعراء والمثقّفين والكتّاب وباقي الفنّانين، مثلما كان عليه الوضع في السّبعينات والثمانينات.
وربط الدّكتور لعقاب مشاركته في الطبعة السّادسة والعشرين من صالون الجزائر الدّوليّ للبيع بالإهداء لمؤلّفه الجديد، وكفكرة ثقافيّة لتقريب الكاتب والقارئ، وبناء علاقة وطيدة بينهما، وهو حدث ثقافيّ يتمّ تنظيمه في كلّ المعارض الدّوليّة.
وفي ختام تصريحه، أشاد الوزير لعقاب بتغطية كلّ وسائل الإعلام الجزائريّـة لأحداث غزّة، لإيصال صوت الإخوة الفلسطينيّـين، وإيصال صور بشاعة العدوان الصّهيونيّ إلى العالم، مشبّها التّـعتيم الإعلاميّ الغربيّ على غزّة بالتّعتيم الإعلاميّ الضّارب أطنابه على إفريقيا، التي يعتبرونها قارّة متخلّـفة، رغم أنّها تضمّ الكثير من المفكّـرين والمثقّـفين والسّـينمائيّـين والفناّنين والإعلاميّين.
وتجدر الإشارة إلى أنّ كتاب “الصّحفيّ المتميّز: هكذا نكتب لوسائل الإعلام الحديثة”، يتكوّن من 14 فصلا، حول الأدب والصّحافة، الأجناس الصّحفيّة،الخبر الصّحفيّ، القيم الإخباريّة في العمل الإعلاميّ، التّقرير الصّحفيّ، الاستطلاع، أنواع الرّأي، الاستجواب الصّحفيّ والمقابلة الصّحفيّة، البورتري، القواعد الأساسيّة للكتابة للإذاعة والتّلفزيون، استخدام الأرقام واستطلاعات الرّأي في الكتابات الصّحفيّة، معرض الصّحافة، والملحق الصّحفيّ.