البرنامج العام

الأحد 27 مارس 2022

الجناح المركزي

11سا00 – 12سا30

منصة:

مع الرّوائي التونسي الحبيب السالمي.

ولد الكاتب الرّوائي التونسي الحبيب السالمي في معتمدية العلا بولاية القيروان سنة 1951. درس في المدرسة الصادقية وحاصل على التبريز في اللغة العربية. استقر في باريس سنة 1985. حصل على جائزة “كتارا للرواية العربية” سنة 2021 عن رواية “الاشتياق إلى الجارة”. ترجمت رواياته إلى عدة لغات أجنبية كالإنكليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية. من رواياته “روائح ماري كلير” و”نساء البساتين”.

تنشيط: الدكتور إبراهيم صحراوي (كاتب وأستاذ جامعي).

13سا00 – 14سا30

منصة / تكريم

البروفيسور عبد المالك مرتاض

ولد، عبد المالك مرتاض يوم 10 أكتوبر 1935 في مسيردة بولاية تلمسان، وهو أستاذ جامعي، حصل على شهادة دكتوراه في الأدب. ويُعد عَلما من أعلام النقد الجزائري والعربي، كما يُعتبر مرجعا في الدراسات الأدبية والنقدية والأكاديمية. صدر له أكثر من 70 مؤلفا في مختلف الفنون الأدبية والنقدية، إلى جانب عدد من الروايات. حصل على جائزة “العويس الثقافية للدراسات الأدبية والنقد” في دورتها السابعة عشرة 2020 ـ 2021.

رئيس الجلسة: الدكتور مصطفى فاسي.

14سا30 – 15سا30

إيطاليا ضيف الشرف

يُعد الايطالي إنريكو ماتي (1906-1962) ، الحائز على وسام أصدقاء الثورة بعد وفاته، شخصية أساسية ومحورية في علاقة الإيطاليين بالثورة الجزائرية. وسيتم من خلال التطرق لمساره والاقتراب من عمق العلاقات التاريخية بين الجزائر وايطاليا. الغاية من عقد هذه الندوة تتمثل في تسليط الضوء أيضا، على الجانب الجزائري ممثلا في شخصية المجاهد والديبلوماسي الراحل الطيب بولحروف، الذي توفي عام 2005، والذي كان ممثلا لـ GPRA في روما عام 1958.

“إنريكو ماتي، قضية وشغف جزائري “

استذكار الطيب بولحروف (1923-2005).

الجلسة الافتتاحية: كلمة للدكتور جمال يحياوي، باحث في التاريخ ومدير المركز الوطني للكتاب (CNL)، تكريما لخمس شخصيات إيطالية من مختلف المجالات (سياسيون ، رجال أعمال، وفنانون …):

– إنريكو ماتي (المدير العام لـ ENI)؛ جيوفاني بيريلي (رجل أعمال، صاحب شركة تصنيع إطارات Pirelli)؛ دانتي كرويتشي (صحفي، سياسي، رئيس بلدية، ورئيس جمعية)؛ روبيرطو كريبا Roberto CRIPPA (فنان شارك في اللوحة الجدارية ضد الفاشية) سنة 1960؛ ليفيو مايتان (سياسي وزعيم اليسار الإيطالي والأممية الرابعة).

المتدخلون

– السيد دحو ولد قابلية، عضو مجلس الأمة، ومسؤول سابق في وزارة التسلح والعلاقات العامة (MALG)، ورئيس جمعية قدماء MALG.

– برونا بونياتو، مؤلفة كتاب “إيطاليا والحرب الجزائرية (1954-1962)” الصادر عن منشورات دحلب.

– ماسيميليانو طارانتينو، رئيس مؤسسة فيلترينيللي: (جيان جياكومو فيلترينيللي  هو ناشر إيطالي، نشر في سنوات الـ50 مؤلفات عن حرب التحرير الجزائرية).

محمد عباس (باحث في التاريخ).

منشط الجلسة: نور الدين عزوز، صحفي.

15سا30 – 17سا00

ندوة الجوائز الأدبية … وماذا بعد؟

أحمد طيباوي (جائزة نجيب محفوظ عن روايته “اختفاء السيد لا أحد”)

إسماعيل يبرير (جائزة الطيب صالح للرّواية بالسودان)

جمال ماتي روائي. حاصل على جائزة آسيا جبار للرِّواية سنة 2016، (بتقنية التحاضر عن بعد).

صباح مدرق- نارو (جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” سنة 2020)

تنشيط: سليم بوفنداسة (كاتب صحفي/ رئيس تحرير جريدة “النصر”).

قاعة الجزائر

10سا00-12سا30

الجزائر – ايطاليا

لقاء بين مهنيي الكتاب من الجزائر وايطاليا.

موضوع النقاش: الترجمة، شراء حقوق النشر، التكوين في مجال مهن الكتاب. 

ناشرون، مكتبيون، مطبعيون.

المدعوون من الجزائر:

مديرية الكتاب لوزارة الثقافة والفنون. المركز الوطني للكتاب. المديرية العامة للتجارة الخارجية. النقابة الوطنية لناشري الكتب “Snel“. المنظمة الوطنية لناشري الكتب “ONEL“، المكتبة الوطنية الجزائرية.

16سا3014سا00

الترجمة: الراهن والآفاق

المشاركون:

 فرانشيسكو لييجيو (مترجم ايطالي من اللغة العربية)

 هيثم الناهي (مدير عام المنظمة العربية للترجمة)

 سعيد بوطاجين (كاتب وأكاديمي)

•محمد وليد غرين (كاتب ومترجم)

رئيس الجلسة: الدكتور عبد القادر بوزيدة

روح البناف

لقاء مخصص للكتاب الشباب.

محمد إسماعيل. أسيا بوشرة زبدة. سعاد باكرية، محمد الأمين بن ربيع.

تنشيط: سعيد فتاحين (كاتب)

14سا00-17سا00

من كاتب لآخر: روائيون يتحدثون عن مراجعهم في الكتابة والإبداع

مع الكتاب:

• جيلالي خلاص

• محمد تحريشي

• صبيحة بن منصور

• محمد ساري

• ربيعة جلطي

• سفيان حجاج

• حبيبة محمدي

• حاج أحمد صديق

أسماء فرنان

تنشيط: عبد الرزاق بوكبة

السبت 26 مارس 2022

الجناح المركزي

11سا00-12سا30

منصة

مصطفى بن فوضيل (روائي، حائز على جائزة محمد ديب للرِّواية سنة 2021) عن روايته “Body writing.. منشورات “البرزخ”. يمتاز العالم  الرّوائي لهذا الكاتب المولود سنة 1968 بمدينة غليزان، بالثراء والتجديد. كتب الرّواية والشعر والمسرحية. 

تنشيط: صبرينة فاطمي (أستاذة جامعية)

14سا00 – 16سا00

استذكار الأدباء الشهداء

قدم التعبير الأدبي الشفهي والمكتوب في الجزائر مساهمة قوية في المقاومة والنضال ضد الاستعمار. وقد دفع العديد من الكتاب الجزائريين ثمناً باهظاً مقابل التزامهم بقضية أمتهم، إذ تعرضوا للنفي، أو السجن أو الموت، مثل الكاتب أحمد رضا حوحو، الربيع بوشامة، العربي التبسي، محمد الأمين العمودي، عبد الكريم العقون، مولود فرعون…

المتدخلون:

·  الدكتور أحمد حمدي (أكاديمي، كاتب وباحث)

• علي فرعون (رئيس مؤسسة مولود فرعون)

·  فازية فرعون (أستاذة جامعية)

• محمد شريف اغبالو(أستاذ جامعي)

عفيفة برارحي (جامعية)
تنشيط حميد بوحبيب ( شاعر وأستاذ جامعي)

16سا00 – 17سا30

الرّواية والتّاريخ…

ريكاردو نيكولاي (كاتب إيطالي مؤلف كتاب حول علي بتشين)

لزهاري لبتر (كاتب)

زوبيدة معمارية (كاتبة) 
ستيفانية أوتشي (كاتبة إيطالية)

تنشيط: وليد بوشاقور (صحفي وجامعي)

روح البناف

11سا00

 

برنامج مقترح من طرف المحافظة السامية للأمازيغية .

14سا00 مساءً:

• سيسي نغوم (السنغال): “استعادة الأعمال الفنية إلى إفريقيا: نحو نظام مَتحفي جديد؟ »

عبد الرحمان خليفة -الجزائر-

تنشيط: رياسي وابونزي جانجويوس،

15سا15 ظهرًا:

• رياسي وابونزي جانجويوس (الكونغو): “الخطابات الجديدة حول المنتجات الثقافية الأفريقية: حالة الأدب”، عبد الرحمان بن خليفة –الجزائر-

رئيس الجلسة: سيسي نجوم.

الجمعة 25 مارس 2022

الجناح المركزي

• كلمة معالي وزيرة الثقافة والفنون السيدة صورية مولوجي.

• ممثل إيطاليا، ضيف الشّرف.         

• السيد محمد إيقرب محافظ صالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2022 ). 

10سا 00 – 11سا00

 لقاء “التكريم والاستذكار

يهدف اللقاء إلى تكريم أولئك الكُتاب والمثقفين الّذين رحلوا عنا منذ الطبعة الأخيرة من الرِّوائيين والشعراء وكُتاب المقالات والعاملين في قطاع الكتاب (ناشرون، بائعو كُتب، وغيرهم). وسوف تمس التكريمات والاستذكارات هذه المرة النسختين (2020 و2021)، اللتين تعذر تنظيمهما بسبب الجائحة. وعلى غرار جميع فئات السكان، فقد أودت هذه الجائحة بحياة عدد من الشخصيات من عالم الثّقافة والفنون في الجزائر.
تنشيط: الكاتب الرّوائي رشدي رضوان.


في ذكرى رحيلهم :
مرزاق بقطاش
مولود عاشور
عبد المجيد مرداسي
حاج ملياني
خليفة بن عمارة 
علي الكنز
جودي عتومي
لمين بشيشي
عمارية بلال (أم سهام   
مسعود جناس

أمحمد بن زكور

 محمود بن مرابط

عبد الله بنور

عمار قرفي

مناف السائحي

محمد رخيلة

عثمان أوسطاني

رحلوا في  2020/ 2021:

عبد الرحمن مزيان (كاتب ومترجم وأكاديمي) – عمار بلقادة (شاعر وممثل ومغن) – مكي نونة (شاعر شعبي) – عياش يحياوي (شاعر وباحث) – وهيبة عبون عجالي (شاعرة) – إدير (شاعر ومغن) – محمد نونة (شاعر وكاتب كلمات) – مرزق أوعابد (شاعر) – محمد أنغار (شاعر وكاتب كلمات) – أحسن خيرات (شاعر) – الأمين بشيشي (كاتب وملحن ووزير للاتصال سابق) – فاطمة غاليير بورقعة (مسرحية ومؤلفة) – عبد المجيد مرداسي (عالم اجتماع ومؤرخ) – علي خلاصي (مؤرخ) – علي الكنز (عالم اجتماع) – محمد بودية (كاتب) – نذير لعصاري (مؤلف) – مولود عاشور (صحفي وكاتب وناشر).

في 2021

مرزاق بقطاش (روائي، كاتب قصة قصيرة، صحفي ومترجم) – حسين امري (أكاديمي، كاتب، ناقد) – أم سهام (شاعرة) – إلياس بوكراع (عالم اجتماع، ومؤلف) – بن عيسى درياسه (لغوي، مؤلف) ) – عائشة بلال (شاعرة) – خالد بوعلي (كاتب ومسرحي) – ندى مهري (صحفية وكاتبة) – لخضر بوشريقي (شاعر) – سعيد كروان (صحفي، شاعر) – حاج ملياني (أكاديمي، عالم اجتماع، مؤلف) – سليمى رحال (شاعرة) – سعاد عكو (شاعرة) – عبد الحكيم مزياني (صحفي في ميدان الثقافة) – سالم عزي (صحفي، كاتب، موسيقي) – عبد القادر حدوش (عالم آثار، وكاتب) – حسين طيلب (كاتب مسرحي، وكاتب سيناريو) – مناف الصيحي (ناشر) – مسعود نجاحي (فنان، مؤلف) – جودي عتومي (مجاهد، مؤلف) – يوسف سعدي (مجاهد، منتج ، مؤلف) – نورة سعدي (شاعرة، روائية) – علي ريال (شاعر) – خليفة بن عمارة (مؤرخ) – عبد القادر عروش (مسرحي، صحفي) – سعيد إسماعيل (صحفي، كاتب)، أمحمد بن زكور(ناشر)، محمود بن مرابط (ناشر)، عبد الله بنور (ناشر)، عمار قرفي (ناشر) .

منشط اللقاء :  رشدي رضوان (روائي وصحفي)

 

تكريم صالون الجزائر الدولي للكتاب والناشرين 
عميد الناشرين الجزائريين السيد عبد الله شقنان.
الكاتب قدور محمصاجي.
الكاتب والمجاهد محمد الصالح الصديق. 

موعد مع التّاريخ :

لطالما دأب صالون الجزائر الدولي للكتاب (سيلا) على إعطاء التّاريخ الوطني قيمة كبرى، لا سيما تاريخ كفاح الجزائر التحرّري ضد الاستعمار الفرنسي. وقد كان لابد من تكييف هذا الموعد، الّذي كان يُعقد تقليديًا بالتزامن مع ذكرى الفاتح من نوفمبر، مع البرمجة الخاصة لهذه الطبعة في شهر مارس. حيث يصادف انعقاد الدورة الخامسة والعشرين لـ “السيلا” هذه السنة احتفال الجزائر بالذكرى الستين لاستقلال البلاد. وهذا بعد أيام قليلة من الذكرى الستين ليوم 19 مارس 1962، عيد النصر. وضمن هذا السياق التاريخي المتميز تمت برمجة ندوة:

11سا00- 12سا30

"... وكان يوم 19 مارس 1962": 
إن استعادة هذه الذكرى التّاريخية تعد بمثابة لفتة لتذكر هذا اليوم التّاريخي الّذي أعقب اتفاقات إيفيان من أجل سرد وقائعه من جديد وتحليل مغزاه وأهميته، باعتباره لحظة فارقة تؤرخ لنهاية مائة واثنين وثلاثين عامًا من الاستعمار.

فبالنسبة للشعب الجزائري، يمثل إعلان وقف إطلاق النّار، يوم النصر الّذي يجري الاحتفال به كل عام. حوار بين الشهادات وعرض وجهات النظر من قلب الحدث التّاريخي.

بعد مرور 60 عامًا ما تزال اتفاقيات إيفيان تثير اهتمام البحث التّاريخي في الجزائر وخارجها، العديد من الأطروحات والمنشورات لا تزال تخصص للحدث. من هنا تجاوزت هذه الاتفاقيات إطار العلاقات بين الجزائر وفرنسا ليتم النظر إليها من منظور عالمي، كما يتضح من التغطية الإعلامية الهائلة في ذلك الوقت. وبالمثل، فقد أثبتت هذه الاتفاقات أنها مفيدة للتشريع الدولي وعمليات التفاوض لتقرير مصير الشعوب.


يشارك في الندوة:

الرائد عز الدين (مجاهد، عضو المجلس الوطني للثورة الجزائرية.)

·  حسن رمعون. مؤرخ (جامعة وهران)

·  سفيان لوصيف. مؤرخ (جامعة سطيف)

·  محمد بونعامة (مؤرخ)

منشط الندوة: جمال يحياوي باحث في التّاريخ ومدير المركز الوطني للكتاب.

14سا30 – 18سا00

ندوة: “ النشر، التاريخ وكتاب الذاكرة “

سعت مهنة نشر الكتاب في الجزائر منذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين إلى نشر العديد من المؤلفات التاريخية التي تحتل فيها المذكرات وسرد وقائع التاريخ مكانة كبيرة. ومن أجل وصف هذا التوجه العام في النشر وفهمه، ستجتمع كوكبة من الناشرين النشاطين ضمن السجل التذكاري في الجزائر لمحاولة الوقوف على دوافعهم ونهجهم في العمل. لهذا الغرض سيرافق كل ناشر من الحاضرين في اللقاء مؤلف ممن صدر له مؤلف في المدة الأخير أو يندرج عمله ضمن المساهمات المرموقة في الكتابة التذكارية والتاريخية.

المشاركون من الناشرين والكُتاب:

·  دحو جربال (مؤرخ)

·  فؤاد سوفي، (مؤرخ ويشتغل بالتوثيق، وباحث مشارك في مركزCRASC  بوهران).

·  محمد بلحي (كاتب وصحفي)

·  سلمى هلال (ممثلة عن منشورات “برزخ”)

·  ياسين حناشي (ممثل عن منشورات Média-Plus ومؤلف)

·  عبد الله شقنان (منشورات دحلب)

·  مع دعوة دور النشر: منشورات الوكالة الوطنية للنشر والإشهار ANEP، دار القصبة، والمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية ENAG، ومنشورات “الحبر”، للمشاركة في اللقاء.

منشط الندوة: نور الدين عزوز، صحفي

روح البناف

أفريقيا وآدابها

14سا00 مساءً:

بن عودة لبداعي

• الآداب الإفريقية ضمن عولمة متطورة.

تنشيط: عفيفة برارحي.

15سا30 مساءً

أصوات نسائية إفريقية

• سارة قويدر وريم مولوج: “المرأة في أفريقيا: التّاريخ والأوديسة”

رئيس الجلسة: أمينة بكات

16سا30 مساءً:

• أمينة عزة بكات (الجزائر): “أحاديث النساء”.

رئيس الجلسة: عفيفة برارحي

الأربعاء 30 مارس 2022

الجناح المركزي

منصة:

11سا00-12سا30

• أمل بوشارب …أكاديمية وروائية تكتب باللغة العربية. من مواليد دمشق 1984 . تعيش وتعمل في مدينة تورينو الايطالية، وتحظى رواياتها المنشورة في الجزائر (منشورات الشهاب) بتقدير القراء والنقاد، الّذين أشادوا بروايتها الأولى “سكرات نجمة” (2016)، والتي ترجمت إلى اللغة الإيطالية. أصدرت أمل بوشارب مجلة حولية بعنوان “أرابيسك” ، مخصصة لثقافة وفنون الوطن العربيّ.

محاورة مع يولاندا غواردي (مترجمة رواية أمال بوشارب “سكرات نجمة”  للغة الايطالية)

تنشيط: وليد بوشاقور

الأربعاء 30 مارس 2022

14سا00 مساءً – 16سا00 مساءً

“الكتابة في زمن الجائحة”:

–        ثلاث منصات:

من الجوائح الكبرى إلى فيروس كورونا

المتدخلون في المنصة الأولى:

• عبد الله حمادي: كاتب متخصص في تاريخ الأندلس. “كيف كانت الأندلس في عصرها الذهبي تعيش وتكافح الأوبئة…”

• واسيني الأعرج: أحدث رواياته “ليليات رمادة” تدور حول الحجر وانغلاق الكتابة في زمن الوباء.

فضيلة ملهاق، شاعرة وروائية. تعد في رصيدها عشرات الروايات، آخرها “حينما تشتهيك الحياة”، نُشرت عام 2021 في القاهرة بمصر عن دار “العين”.

• راوية يحياوي (كاتبة، وأستاذة جامعية).

تنشيط: لزهاري ريحاني

المنصة الثانية:

 “الأوبئة والمصائب في الشعر الشعبي الشفهي”:

كيف اقترب الشعر الشعبي من الوباء عبر الزمن؟

المتدخلون:

• مقران شيخي. جامعة بجاية، يشتغل بالأدب الأمازيغي والشعر الشعبي والترجمة الأمازيغية.

• عبد القادر بن دعماش. باحث ومؤلف ومحافظ المهرجان الوطني للشعر الشعبي، سيدي لخضر بن خلوف في مستغانم.

• ناصر بوردوز (باحث في CNRPAH).

تنشيط: د. عبد الحميد بورايو

المنصة الثالثة: كيف غيّر كوفيد حياتنا؟:

مداخلة:

• مصطفى شريف، مؤلف كتابا بعنوان “في مواجهة الوباء، الانسانية تتحدى”، نُشر في جوان 2021 لدى منشورات ANEP،

تنشيط: لزهاري ريحاني.

روح البناف

14سا00

• دجايلي أمادو أمل (الكاميرون) “التخييل الذاتي في إفريقيا أو سرود اللائي نفد صبرهن.

رئيس الجلسة: نوال كريم.

15سا00 بعد الظهر:

• محمد صالح هارون (تشاد) “أدب تشاد: القص والآفاق” ونقاش حول رواية  Les culs-reptiles، يتبع ببيع بالتوقيع.

رئيس الجلسة: يوسف إيمون

16سا00

• أحمد بجاوي (الجزائر) ومحمد صالح هارون (تشاد) “السينما والمهرجانات في خدمة السينما في إفريقيا: ما هي الآفاق؟”

المشرفان: بن عودة لبداعي وكريم بن عمار

جناح الأهقار

برنامج ترفيهي للأطفال:

منذ سنوات وجناح “الأهقار”يخصص لكتاب الطفل والناشئة . وقد خصص مدخله للترفيه المكثف، عبر تنظيم برنامج ثقافي خاص بالأطفال  يهدف للترويج لهذه الفئة الهامة من القراء، وحثهم على حب الكتب والقراءة، مع مراعاة التدابير الصحية السارية. توجد كذلك ورش عمل للقراءة والكتابة والمسرح والقصص، بالإضافة إلى الألعاب التعليمية.

الثلاثاء 29 مارس 2022
الجناح المركزي

11سا00 – 12سا30

نشاط من تنظيم وزارة الشؤون الخارجية.

14سا00 – 17سا30

“إيطاليا في المخيال الجزائري”

تعود العلاقات بين الجزائر وإيطاليا، ضيف الشرف الطبعة الـ 25 لـ SILA، إلى العصور القديمة، واستمرت من نواح كثيرة على مر القرون ببعد ثقافيّ قويّ. وقد تجلى اهتمام الجزائريين بالثقافة الإيطالية في العديد من المجالات، بحيث يتم تدريس لغة “دانتي” بشكل متزايد في الجزائر. ويستند هذا الحماس إلى مشاركة القيم المتوسطية وأنماط الحياة التي يمكن أن توضح، على سبيل المثال، حقيقة التحدث بالإيماءات.

لقاء في أربع لحظات، مثل أوبرا “فيفالدي”.

 

المنصة الأولى: الجزائر إيطاليا…جسور لغوية

14سا00 صباحًا – 14سا30

مداخلة: “الإيطالية في الجزائر: اللغة الإيطالية وتعليمها “:

· سعاد خلوياتي، الأستاذة بقسم اللغة الإيطالية بجامعة الجزائر2، ستقدم للجمهور القسم الذي تتولى التدريس فيه، وباعتبارها تنتمي إلى الدفعة الأولى المتخرجة في اللغة الإيطالية بالجامعة الجزائرية، ستقدم شهادة عن تجربتها في الميدان.

المنصة الثانية: الجزائر- ايطاليا…جسور أدبية

14سا30 – 15سا30

ندوة أدبية: “حكايات جزائرية بخلفية إيطالية”

المتدخلون:

مريم قماش: كاتبة وصحفية ومنشطة ومنتجة في القناة الثالثة للإذاعة الوطنية بالجزائر. صدرت أحدث رواياتها عن منشورات القصبة عام 2021 بعنوان “زيلدا” ويجري جانب من أحداثها في إيطاليا. تسافر شخصيتها الرئيسية، زيلدا، إلى صقلية وتعيش تجربة حب مع إيطالي.

• مليكة شيتورداودي: صاحبة رواية “الكافرادو” وصادرة عن منشورات القصبة عام 2021. تركز هذه الرواية الأولى للمؤلفة على امرأة إيطالية تركت موطنها صقلية عام 1862 لتستقر في الجزائر. تنسج بطلة الرواية علاقات اجتماعية متنوعة مع الجزائريين وتوطد صداقات عميقة معهم.

أمينة مكاحلي (شاعرة، ترجم ديوانها الشعري « Les petits cailloux du silence » للغة الايطالية، وصدر عن دار( Puntoacapo Pasturana) هذا العام 2022.

شينزيا ديمي (شاعرة ومترجمة ايطالية). ترجمت إلى اللغة الايطالية ديوان الشاعرة أمينة مكاحلي).

تنشيط: سارة خرفي

المنصة الثالثة: الجزائر ايطاليا…جسور سينمائية

15سا30 – 16سا30

ندوة: “سينما إيطالية وقضايا جزائرية”.

• أحمد راشدي (مخرج سينمائي، مستشار لدى رئاسة الجمهورية).

• جمال محمدي (المسيلة): باعتبار أن جانبا من كتابه حول السينما مخصص للمخرجين الإيطاليين في بوسعادة.

عبد الكريم تازروت (صحفي وناقد سينمائي)

• فيصل صاحبي: جامعي. أشرف مؤخرا على تحرير عدد خاص عن السينما الجزائرية نُشر في مجلة إيطالية.

• سليم عڨار: مخرج شريط “تاريخ فيلم معركة الجزائر”، سيتحدث عن شريطه الوثائقي وعن السينمائيين الذين صوّروا في الجزائر.

منشط الندوة: جمال الدين حازورلي. صحفي وناقد سينمائي (تبسة).

بقاعة السينماتيك الجزائر العاصمة بالشراكة مع “السينماتيك من 25 إلى 31 مارس بداية من الساعة 13.00 زوالا. كما هو معتاد يلقي” السيلا” ، نظرة على الأفلام المقتبسة من الأعمال الأدبية فيما يتعلق بضيف الشرف. ي هذه النسخة، ستقدم عروض لأفلام إيطالية مقتبسة من الرّوايات في قاعة “السينيماتيك” بشارع العربي بن مهيدي بالجزائر العاصمة، وأفلام حققت صيتا كبيرا على غرار فيلم “معركة الجزائر” للمخرج جيلو بونتيكورفو” وفيلم “شاي في الصحراء” الذي أخرجه السينمائي الشهير “بيرناردو بيرتولوتشي”. علما أنّ كل الأفلام المقترحة تمّ تصوريها في الجزائر، باستثناء فيلم“برانكاليون ذاهب للحرب الصليبية”.  “معركة الجزائر” (1966) جيلو بونتيكورفو. “ثلاثة مسدسات ضد سيزار” (1967) اينزو بيري. “الغريب” (1967″ لوشينو فيسكونتي. “برانكاليون ذاهب للحروب الصليبية” (1970) ماريو مونيشيلي. “مهنة محقق صحفي” (1975) ميشال اونجيلو انطونيوني. “شاي في الصحراء” (1990) برناردو برتولوتشي.

المنصة الرابعة: الجزائر ايطاليا..جسور مسرحية

16سا30-17سا30

ندوة: “بيرانديللو وغولدوني والآخرون… ذخيرة إيطاليّة وقضايا جزائرية”

المتدخلون:

• حميد علاوي، أكاديمي وناقد مسرحي، عميد كلية الآداب واللغات الشرقية، جامعة الجزائر2 -سابقا.

• مالك عقون، أكاديمي ومتخصص في أعمال غولدوني.

رئيس الجلسة: فاطمة دلمي

روح البناف

11سا00

لقاء مخصص للكتاب الشباب.

محمد بن زخروفة، ماسينيسا تيبلالي، فاتح بومهدي، مريم يوسفي.

تنشيط: نور الهدى بوجوابي

13سا00

رشيد بوجدرة والأدب الإفريقي

• نقاش مع رشيد بوجدرة (الجزائر): “إفريقيا / الجزائر أم تحرير الخطاب

المشرفان: كريم بن عمار وعفيفة برارحي

أفريقيا في سياق الأزمة

15سا00 مساءً:

• سامي تشاك (توغو): “أفريقيا على حدودها”

رئيس الجلسة: بن عودة لبداعي

الساعة 16سا00 مساءً:

بيوس ديالو (موريتانيا): “آداب الساحل بين ضفتين في بداية القرن الحادي والعشرين: حالة موريتانيا”.

المنسق: كريم بن عمار

الاثنين 28 مارس 2022

الجناح المركزي

11سا00 – 12سا30

منصة

مع الروائي الأردني جلال برجس (الحائز على جائزة “البوكر” العربية سنة 2020، عن رواية “دفاتر الورّاق”). وجائزة “كتارا” للرواية العربية، سنة 2015 عن روايته “أفاعي النّار”.

منشط اللقاء: د. مشري بن خليفة (أستاذ جامعي).

14سا00 – 16سا30

ندوة: الرّواية: بين متعة الكتابة واختيار النّاشر

لماذا يظل كتاب يفضلون كتابة الرِّواية لما يقرب من قرنين من الزمان؟ ما الأسباب الأدبية أو الشخصية التي تفسر هذا التفضيل؟ وهل هذا التوجه العام  يؤثره النّاشرون ويفضله القراء؟ كيف يعيش المؤلفون تجربة الكتابة والنشر؟

سيتقدم الفائزون بالجوائز الأدبية الوطنية أو الدولية أو مؤلفو أعمال روائية نالت إعجاب النقاد والقراء للحديث إلى جمهور الصالون عن تجاربهم. وسيتوزع اللقاء على ثلاث جلسات:

الجلسة الأولى: 14سا00 -15سا00

مهنة الرِّوائي

مع كل من:

• أمين الزاوي، روائي ومؤلف غزير الإنتاج، وكاتب عمود صحفي وباحث أكاديمي. نشر في عام 2021 رواية “الجوع الأبيض”.

• لونيس بن علي، ناقد أدبي وكاتب.

تنشيط : عبد الكريم أوزغلة.

الجلسة الثانية: 15سا00 – 16سا00

مشاهد الكتابة وأمكنتها

• سارة النمس، بلغت روايتها “جيم” الصادرة عن دار الآداب في لبنان القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر 2021).

• عبد اللطيف ولد عبد الله، بلغت روايته “عين حمو رابي” للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر 2021).

عبد الكريم ينينة (روائي مؤلف رواية “هاوية المرأة المتوحشة “.. منشورات “ميم”).

• محمد فتيلينة، بلغت روايته  كافييه ريش” القائمة القصيرة لجائزة محمد ديب 2020 .

• بشير مفتي (صحفي و روائي).

تنشيط: فرحات جلاب، صحفي وكاتب.

16سا00 -17سا30

حديث عن تجربة الكتابة مع أمسية شعرية: 
بمشاركة: 
بوزيد حرز الله
لميس سعيدي
شامة درويش
عليمة عبدات
آيت سليمان نور الدين
تنشيط: د. عمر عاشور.
روح البناف

 رشدي رضوان (روائي)

 بلكبير بومدين (روائي)

كلاهما وصل إلى القائمة الطويلة لجائزة “البوكر” العربية هذا العام.

تنشيط: محمد الأمين بحري

الآداب الإفريقية.. مالي، السنيغال.

14سا00 مساءً:

• يوسف إيمون (الجزائر): “الإقليمية والتنقل والأخلاق في الأدب الأفريقي: حالة ماري ندياي”.

رئيس الجلسة: بن عودة لبداعي

15سا15 ظهرًا:

دياديي ديمبيلي (مالي) ..أدب الشباب في مالي خلال القرن الـ 21.

رئيس الجلسة: نوال كريم

الخميس 31 مارس 2022

الجناح المركزي

11سا30-12سا30

منصة:

الرّوائية الكويتية بثينة العيسى

بثينة العيسى، كاتبة روائية من الكويت. حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تخصص تمويل من كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت عام 2011. عضو في رابطة الأدباء الكويتية وكذا في اتحاد كتاب الإنترنت العرب. حازت على جائزة الدولة التشجيعية عن روايتها سعار التي صدرت عام 2005 كما نالت المركز الأول في مسابقة هيئة الشباب والرياضة عام 2003 – فرع القصة القصيرة- فيما حلّت في المركز الثالث في مسابقة الشيخة باسمة الصباح – فرع القصة القصيرة- كما حلت في ذات المركز في مسابقة مجلة الصدى للمبدعين عام 2006. حصلت الكاتبة على جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية في مجال الرّواية في الدورة الثالثة من الجائزة عام 2021.

صدر لها روايات “ارتطام”، “سعار”، “عروس المطر”، “تحت أقدام الأمهات”، “قيس وليلى والذئب”، “عائشة تنزل إلى العالم السفلي”، و”كل الأشياء” ورواية “حارس سطح العالم”. ولها كتاب “الحقيقة والكتابة”.

محاورة مع الأستاذة انشراح سعدي (أستاذة جامعية)

تنشيط: عبد اللطيف بوشندوقة

13سا00-15سا30

ندوة “أشكال الكتابة الأدبية في الجزائر اليوم”

مركز البحوث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية (CRASC) بوهران، مركز الدراسات المغاربية (CEMA) بوهران، بالتعاون مع الـ SILA

المتدخلون:

 د. فوزية بوغنجور، باحثة دائمة في الكراسك: “كتاب متنقلون بين الجغرافيا واللغة: أجيال جديدة ومسارات مختلفة”

– د. كريم أوراس، أستاذ بجامعة وهران 2 وباحث مشارك في المركز: “الأدب الجزائري بين الإنتاج والانتشار والاستقبال (الرقمي)”.

– الدكتورة نادية بنتيفور، محاضرة في جامعة مستغانم: “ما هي القيم التي ينقلها أدب أطفال اليوم”.

– الدكتورة ليلى مصدق، محاضرة في جامعة مستغانم وباحثة مشاركة في CRASC: “الأدب الجزائري بتعبيراته اللغوية الثلاثة (العربية والأمازيغية والفرنسية): مقرر وخصائص”.

– د.محند آكلي صالحي، أستاذ بجامعة مولود المعمري في تيزي وزو: “الرواية الأمازيغية: اتجاهات الكتابة الكبرى”.

– د.محمد داود، الأستاذ بجامعة وهران 2 والباحث المشارك في CRASC: “الرواية والذاكرة التاريخية: تحليل بعض الأمثلة الجديدة”.

رئيس الجلسة: الدكتورة نادية بنتيفور

15سا30  17سا00

ندوة: “الأمير عبد القادر والكتابة”

تتناول الندوة أحد أبعاد شخصية الأمير عبد القادر المتعددة؛ وهي علاقته بالكتابة وإسهامه في المجال الأدبي.

المتدخلون:

• بومدين بوزيد، (جامعي والأمين العام للمجلس الإسلامي الأعلى)

• بشير بويجرة، (جامعي أستاذ النقد الأدبي)

• عمار بلخوجة (باحث في التاريخ)

تنشيط: عبد الحفيظ جلولي (الإذاعة الثقافية).

بالتعاون مع المكتبة الوطنية الجزائرية، تنظيم عرض لمختلف الكتب التي تناولت مسار الأمير عبد القادر .

المكان: جناح المكتبة الوطنية الجزائرية بالسيلا.

اين و متى؟

قصر المعارض، الصنوبر البحري، المحمدية، الجزائر الجزائر

من 24 مارس . إلى .01 أفريل

افتتاح من الساعة 10:00 إلى 21:00

سيلا

الصالون الدولي للكتاب بالجزائر

هاتف : 57 52 96 23 213+ 

فاكس : 05 58 96 23 213+

Pin It on Pinterest

Shares
Share This